Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on print
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on print

ما الذي تعرفه عن الووردبريس WordPress؟

ما الذي تعرفه عن الووردبريس WordPress؟

الووردبريس نظام البرمجة العالمي

تحدثنا في مقالة سابقة عن أهم 10 أسباب تدفعك لاستخدام الووردبريس في موقعك، في هذ المقالة سنشرح ما الذي تعرفه عن الووردبريس WordPress الذي أصبح يسيطر على عالم مواقع الإنترنت؟ وما الذي يتميز به، وما النظام الذي يعتمد عليه و و…. اقرأ المقالة وستعرف أشياء جميلة عن الوورد بريس!

ما الذي تعرفه عن الوورد بريس WordPress؟
ما الذي تعرفه عن الوورد بريس WordPress؟

الووردبريس (WordPress) عبارة عن نظام يدير المواقع بشكل عام وخاصة المدونات، تم بناؤه بواسطة لغة (PHP) وقواعد بينات (MSQL) وهذا النظام مفتوح المصدر، والذين قاموا بتطويره بعض المطورين المتطوعين، كانت أول نسخة من الـ (ووردبريس) تحمل الرقم (0.70)، حيث تم إصدار هذه النسخّة في تاريخ 2003/5/27 من خلال (مات مولينغ)، أما أحدث نسخة صدرت منهُ هي الّتي تحمّل الرقم (4.1) وتم توزيع هذا النظام تحت رخصّة تسمّى (رخصّة جنو العموميّة) وهي إختصار لـ (GBL) الإصدار رقم (2).

ما يميز الووردبريس حتى يسهل التعامل معه

  • يتميز هذا النظام بنظام “القوالب” أي أنه يتمكن من تغيير أي تصميم بسلاسة وسهولة، وبداية من الإصدار رقم (3.4) تم الدعم لتعديل القالب والمعاينة بطريقة مباشرةَ وحيّةَ.
  •  يتميز أيضاً بالإدارة المتكاملة للنظام، أي أنه تتوفّر لوحة تحكّم بطريقة متكاملّة للنظام.
  • يختص عن غيره بقدرته على عمل الروابط الصديقّة من خلال محركات البحث.
  • دعم الإضافات ( Plugins)، وهي من أهم المميزات والخصائص التي يتصف بها الووردبريس، حيث تضم ما يقارب أكثر من (30 ) ألف إضافة تقريباً.
  • إمكانية تكوين وعمل التصنيفات بشكل متداخل (شجري).
  • التعقيبات والتنبيهات: حيث أنه يقوم بالتنبيه في حال تم الربط بين موضوع وموقع آخر.
  • إمكانيته على إنشاء الصفحات الثابتةُ.
  • قدرته على المشاركة في الكتابة مع مجموعة من الأشخاص.
  • قدرتّه على إنشاء قائمة من الزوار الّذين قاموا بالكتابّةُ والتعليق في المدونّةُ.
  • القدرة على إيقاف (IP) معيّن من الكتابة والتعليق في المدونّة.
  •  قدرة هذا النظام على دعم الوسوم (Tags).
  • يساعد في إنشاء تطبيقات خاصّة في أنظمة الهواتف بالإضافة إلى الأجهزة اللوحيّة.
  • تقديم شبكّة المدونات (خدمة المدونات المتعددّة) حيث تسمى هذه الصفة بملتي يوزر (WordPress MU) .
  • قدرة نظام الووردبريس على إنشاء أكثر من مدونة في موقع واحد وفي نفس قاعدة البيانات على مجلد فرعي .

ملاحظة مهمة الووردبريس هو نظام مجاني ولكن قد تحتاج الى الهوست ودومين حيث أنه سهل التعلم والتنصيب بالإضافة الى قدرتك على تغيير الشكل بكل سهولّة من خلال تغيير الثيم.

نظام القوالب (Themes)

  • يستخدم ووردبريس نظام قوالب يعتمد على (معالج القالب). بحيث يستطيع مستخدمو ووردبريس تركيب القوالب (Themes) أو التبديل بينها.
  • يسمح القالب بتغيير مظهر المواقع التي تُنشَأ بووردبريس.
  • يمكن تركيب القالب أو حذفه بدون الخوف من تغير أي محتويات في الموقع.
  • كل موقع تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس يحتاج إلى قالب (Theme) واحد على الأقل ليعمل وأي قالب يجب أن يتم تصميمه بمعايير قياسية (Standards).
  • القوالب يمكن تركيبها مباشرة عن طريق المتاجر الموجودة في لوحة تحكم وإدارة برنامج ووردبريس، أو يمكنك تحميل القالب كمجلد بإستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP) المشهور لرفع الملفات الفولدرات.
  • لغة وأكواد بي إتش بي ولغة النص التشعبي والستيل شيت الموجودة في أي قالب يمكن تحريرها وإضافتها بسهولة وبميزات أكثر تقدما وتطوراً.
  •  يمكن تصنيف قوالب ووردبريس إلى تصنيفان وهما قوالب مجانية وقوالب احترافية تحتوي على خيارات أكثر (غير مجانية).
  • معظم القوالب موجودة في موقع ووردبريس (WordPress.org)، أما القوالب الاحترافية الممتازة فيجب شراءها من مواقع البيع المشهورة أو من خلال مواقع مطوريها.
  • مستخدمي ووردبريس يمكنهم أيضا إنشاء وتطوير قوالبهم الخاصة بأنفسهم إذا كان لديهم بعض المعرفة والمهارة بكيفية عمل ذلك.
  • إذا لم يكن لدى مستخدم ووردبريس معرفة بكيفية إنشاء وتطوير قالب فيمكنه تنزيل أحد القوالب المجانية من القوالب المتوفرة على موقع وردبريس الرسمي وهي قوالب رائعة يتم فحصها عن طريق فريق فحص القوالب باستمرار.

الإضافات التي يتميز بها نظام الووردبريس

الإضافات هي برامج مساعدة لمعمارية الووردبريس، وتسمح للمستخدمين بالإستفادة من وظائف وأدوات الموقع الإلكتروني أو المدونة وزيادتها وتحسينها. إذ يوجد أكثر من 40 ألف برنامج مساعد لوردبريس، وهي تقدم العديد من الوظائف المخصصة لتمكين إحتياجات المستخدمين الخاصة وزيادتها، مثل تقوية تواجد موقع المستخدم على محركات البحث سيو SEO ومثل مداخل العملاء لإظهار المعلومات الخاصة للعميل للمستخدمين المسجليين Logged in users في نظام إدارة المحتوى (كـ ووردبريس) لمزيد من ظهور المحتويات كالويدجات وشريط الإبحار navigation bar.

لكن! ليس كل الإضافات المتوفرة تعمل بصوره جيدة إذا ما تم التحديث للووردبريس وربما لاتعمل على الإطلاق إلا إذا قام مطوريها بتحديثها بما يتناسب مع الإصدار الحديث من ووردبريس وتنوه دائما منظمة ووردبريس عن ذلك في موقعها الرسمي أسفل أي برنامج مساعد تقوم بتنزيله أو تركيبه في موقعك.

ميزات أخرى للووردبريس

من الميزات الأخرى إدارة الارتباطات المتكاملة Integrated links ومحرك البحث وديا search engine وبنية واضحة للارتباطات الدائمة Permanent” link وباختصار “Permalinks” والقدرة على خصخصة العديد من التصنيفات للمقال الواحد ودعم الوسوم للمقالات.

ملاحظة أخرى الووردبريس لا يتطلب معرفه بلغات البرمجة مثل HTML، أيضًا تستخدم 90% من المدونات الـ ووردبريس لإدارة مواقعهم ومدوناتهم.

لم تنتهي المقالة فثمت شيء لابد أن تعرفه!

التدوين المتعدد

يمكن لووردبريس تقديم خدمة المدونات المتعددة أو شبكة المدونات، كانت تسمى هذه الميزة بووردبريس ملتي يوزر (WordPress MU) قبل أن يُنبذ استعمال هذه التسمية عندما أصبحت الميزة مدمجة في النسخة الرسمية بدأً من الإصدار 3.0، وأصبح بإمكان المستخدم إنشاء أكثر من مدونة على موقع واحد وعلى نفس قاعدة البيانات وعلى نطاق فرعي أو في مجلد فرعي، وهذا من أشهر الحلول التي يستعملها من يريد إنشاء استضافة مدونات خاصة وتقديمها كخدمة، ويمكن مراقبة المدونات والتعديل بمحتواها بحرية تامة للمدير من لوحة تحكم واحدة.

أخيراً..

مع انتهاء قراءتك للمقالة، أعتقد أنك أحببت نظام الوورد بريس وسهولة التعامل معه، لكن بقي عليك تعلمه “كيف؟” من خلال برنامج “ماستر ووردبريس إليمينتور” الذي صممناه لأجلك والذي سيجعلك محترفاً في بناء وتصميم مواقع الووردبريس! فقط تابع آخر إعلاناتنا عن البرنامج عبر

مقالات ذات صلة ستعجبك كونك فريلانسر…

جدول المحتويات

تنويه هام من أجلك

تذكر دائما ، اننا نسعد بتواصلك معنا، لذلك نرجوا منك إداراج بياناتك بشكل سليم ودقيق من اجل سهولة الرد عليك والوصول اليك ، وننوه علي اننا نحافظ علي سرية بيانات الخصوصيةالخاصة بك.

[wpforms id="5520"]