Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on print
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on print

شركة بانتون،،، الرائدة في الفضاء اللوني

شركة بانتون،،، الرائدة في الفضاء اللوني

من هي الشركة الرائدة بانتون؟

شركة بانتون الرائدة في فضاء الألوان، تعرف باسم “نظام المضاهاة بانتون” (Pantone Matching System)، وهي الشركة الكبيرة والمالكة للفضاء اللوني المستخدم في الصناعات المختلفة، وأهمها الطباعة، وأحيانا في صناعة الطلاء الملون، والنسيج واللدائن، في هذا المقال سنتعرف على سنتعرف أكثر على هذه الشركة الرائدة والكبيرة في عالم الألوان العالمي.

كيف نشأت بانتون؟

 أنشأت الشركة سنة 1962 م، في كارل ستاد بولاية نيو جيرسي الأمريكية كمصنع بأعمال محدودة لبطاقات الألوان، خاصة لشركات مواد التجميل، لكن “لورنس هيربرت” والذي كان موظفا فيها منذ 1956 م، اشترى الشركة، فغيرت توجهها إلى تطوير أول نظام مضاهاة للألوان في سنة 1963 م.

في 23 أغسطس 2007، أعلنت شركة إكس رايت (X-Rite) المتحدة والمنتجة لأجهزة قياس اللون وبرامجها، عن وصولها إلى اتفاق لشراء شركة بانتون مقابل 180 مليون دولار أمريكي، وقد انتهت الصفقة في أكتوبر 2007.

بانتون وشركات التصميم

شركة بانتون،،، الرائدة في الفضاء اللوني
شركة بانتون،،، الرائدة في الفضاء اللوني

يسمح نظام بانتون لمضاهاة الألوان للمصممين بمضاهاة ألوان محددة عندما يدخل التصميم مرحلة الإنتاج، بصرف النظر عن الأجهزة المستخدمة لإنتاج اللون، وتنصح بانتون بشراء دليل الألوان لمضاهاة الألوان سنوياً، لأن الأحبار الموجودة في الدليل يصفر لونها مع مرور الوقت، كما يعتمد التفاوت اللوني في الدليل أيضا على الورق المستخدم (مطلي، أو كامد، أو غير مطلي)

الجميل في الأمر أن شركات التصاميم والمطابع لا تحتاج تغيير درجة لون غلاف منتجاتها إذا تم تغير المُصنع أو المطبعة؛ فقط عليهم إخبار المُصنع الجديد برقم اللون المطلوب على مقياس بانتون فيظل غلاف منتجك المفضل بنفس درجة لونه طوال حياتك وفي كل مدن العالم، كما يستخدمه المصورون ومصممي الجرافيك والفنانين للحصول على الدقة اللونية المطلوبة في كل عمل.

 معهد ألوان بانتون العملاق

معهد “Pantone Color Institute” هو وحدة الأعمال التجارية في شركة بانتون التي تسلط الضوء على أفضل الألوان الموسمية، وتتنبأ باتجاهات الألوان العالمية. وتنصح الشركات فيما يتعلق بهوية المنتجات والعلامات التجارية البصرية من خلال التنبؤ بالاتجاهات الموسمية وعلم نفس اللون، لذا يتعاون معهد ألوان بانتون مع العلامات التجارية العالمية للاستفادة من قوة الألوان وعلم النفس وعاطفة اللون في استراتيجية التصميم الخاصة بهم.

لون العام وكيفية اختياره

تتطلب عملية اختيار لون السنة تفكير ودراسة وتحليل الاتجاهات للوصول إلى الاختيار السنوي، يقوم خبراء الألوان في معهد Pantone Color Institute بتمشيط العالم بحثًا عن تأثيرات لونية جديدة يمكن أن يشمل ذلك صناعة الترفيه والأفلام، والمجموعات الفنية المتنقّلة والفنانين الجدد والأزياء وجميع مجالات التصميم ووجهات السفر المنتشرة، بالإضافة إلى أنماط الحياة الجديدة وألعاب الفيديو والأحوال الاجتماعية والاقتصادية ومنصات التواصل الاجتماعي وحتى الأحداث الرياضية القادمة التي تجذب الاهتمام العالمي.

لون عام 2020

اختارت بانتون اللون «الأزرق الداكن التقليدي “Classic Blue” رقم 19-4052 على مقياس اللوني، هو لون أنيق في بساطته يبعث على الهدوء والثقة والتواصل، ويضفي شعوراً بالسلام والهدوء على روح الإنسان ويوفر ملاذاً آمناً. من خلال المساعدة على التركيز وتحقيق الوضوح يعيد الأزرق التقليدي تركيز أفكارنا بنغمة زرقاء عاكسة فيما يشجعنا على المرونة في بداية العام الجديد 2020.

لماذا يأخذنا معهد بانتون نحو لون غربي مثل الأزرق التقليدي!؟

هل بسبب محاولاتهم تصحيح خطأ اختيار عام 2019 الذي لم يكن موفقًا على الإطلاق -الكورال الحي- والذي كان من المفترض أن يضاهي التصبغ الطبيعي المرجاني في المحيط؛ رغم قلة المعروض منه والطلب عليه بشكل لا يسمح له أن يكون لون عالمي مستخدم في الصناعات المختلفة.

وهي كارثة لمؤسسة عالمية تعتمد سمعتها وقيمتها التسويقية على قبول الشركات والصناعات والمصممين لحسها اللوني المسبق، لذا فهي تلعب بأمان هذا العام باختيار لون موجود بالأصل بشكل مكثف وروتيني في العالم الغربي.

ما رأيك؟

هل لون بانتون عام 2020 موفق بالفعل ويعبر عن روح العصر الجديد والنقطة الفاصلة في التاريخ البشري أم كان يجب على بانتون الاستماع إلى داعميها والعودة للأخضر التقليدي؟

أضف تعليقاً يعبر عن رأيك، وما هو اللون المفضل لديك هذا العام، ولا تنسى متابعة مدونتنا التقنية المتخصصة في مجال العمل الحر،،،

………………………………………………………………………………………..

مقالات أخرى كتبنها لك كفريلانسر…

جدول المحتويات

تنويه هام من أجلك

تذكر دائما ، اننا نسعد بتواصلك معنا، لذلك نرجوا منك إداراج بياناتك بشكل سليم ودقيق من اجل سهولة الرد عليك والوصول اليك ، وننوه علي اننا نحافظ علي سرية بيانات الخصوصيةالخاصة بك.

[wpforms id="5520"]